قالت عضو الحركة السياسية النسوية السورية "سها قصير" إن أهمية مدونة السلوك لعيش سوري مشترك تأتي من كونها وثيقة لتلاقي السوريين على كافة الاختلافات، بهدف تجاوز الأزمة والوصول إلى ناظم اجتماعي وسياسي للدولة السورية المنشودة، وعقد اجتماعي سوري مبني على المواطنة المتساوية، حيث وُضعت لكافة مكونات الشعب السوري، متجاوزة كل الاختلافات

وحول الرؤية التي تتبناها مدونة السلوك لحل الأزمة السورية، ذكرت "قصير" أن البنود الأحد عشر التي تتبناها المدونة تعكس رؤيتها  لتجاوز الأزمة السورية، والحفاظ على مكونات الشعب السوري بكافة أطيافه واختلافاته، والاعتراف بحق الشعب السوري بحياة كريمة..

وأضافت "قصير" أن المدونة منذ تأسيسها كانت بعيدة عن كل أجسام المعارضة والسلطة، حيث انبثقت عن أشخاص لا يمثلون إلا الشعب السوري..

وفي سياق تحقيق أهداف المدونة، عقدت اجتماعات  عدة، لتعزيز مفاهيم المدونة ومناقشة آليات تنفيذها، وتواصلت مع بعض الدول، حيث قوبلت باهتمام من بعض الدول والتقت ببعض ممثليها، كما تواصلت مع الداخل السوري، وساهمت في حل بعض المشاكل..

وعن مبادئ المدونة الأحد عشر، أوضحت "قصير" أن المدونة  تحاول  العمل على تحقيقها، في ظل وجود صعوبات لا يمكن إنكارها، إلا أن أعضاء المدونة على يقين بأن التصميم واحترام الاختلاف ومراعاة مصلحة الشعب السوري ، تجعل الأمر ممكناً..

وتتميز المدونة عن غيرها من أجسام المعارضة وفقا لـ"قصير" بأنها لم تعتمد أعضاءها من المعارضين فقط، وإنما بُنيت على على الاختلافات الموجودة بين الأعضاء الذين يُعتبرون صورة مصورة عن الشعب السوري، فالاختلافات بين الأعضاء موجودة، ولكن يجمعهم هم مشترك يتمثل في مصلحة الشعب السوري وبناء دولة تحترم الاختلاف وتجعل منه سبيلاً للتطور والديمقراطية وبناء دولة قانون ومواطنة متساوية..

وفيما يتعلق بتمثيل أعضاء المدونة لمكونات الشعب السوري، قالت "قصير" "لا يمكن اعتبار الثقل الاجتماعي الذي يمثله أعضاء المدونة، تمثيلاً شاملاً لكل مكونات الشعب السوري إلا أنه صورة واضحة، تعكس قدرة المدونة على جذب اهتمام شريحة كبيرة من المجتمع السوري، وتحفيز الكثير على التعاطي مع المدونة بجدية أكبر..

فريق التحرير ©

2023.06.2020.06.2023