أجرى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "غير بيدرسون"  اليوم "الخميس" مباحثات مع وزير الخارجية المصري "سامح شكري" حول سبل حل الأزمة السورية في جنيف، معربا عن حرصه على العمل مع اللجنة الوزارية العربية لمتابعة الدفع بحل الأزمة السورية..

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية "أحمد أبوزيد" إن اللقاء جاء في سياق  استمرار الحوار بين مصر والأمم المتحدة حول حلحلة الأزمة السورية، تبعاً  لسلسلة الاجتماعات التي جرت مؤخراً في  جدة وعمان والقمة العربية، ووفقاً لقرار مجلس الأمن 2254..

ويرى مراقبون أن جهود" بيدرسون" تأتي في إطار محاولات الأمم المتحدة لاستعادة خيوط الملف السوري، بعد تحرك الدول العربية إلى التطبيع من الرئيس السوري "بشار الأسد"، وإصدار قرار عودة سوريا للجامعة العربية..

وكان بيدرسون زار مؤخرا طهران والتقى وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان"، وناقشا سبل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم”.

وجاء لقاء "بيدرسون" مع وزير الخارجية الإيراني، بعد يوم من اتصال هاتفي أجراه مع وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان، لذات الغرض، حيث قالت وزارة الخارجية السعودية: إن “الأمير "فيصل بن فرحان" و"بيدرسون" استعرضا خلال الاتصال الهاتفي مستجدات الجهود التي تبذلها المملكة، والأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي في سوريا، مضيفة أن الحل السياسي يجب أن يضمن أمن واستقرار الشعب السوري، ويحقق العودة الآمنة للاجئين السوريين في الخارج وفقًا للقرارات الدولية ذات الصلة”.

فريق التحرير ©

2023.05.2525.05.2023